سفير اليابان بالقاهرة: مصر حققت إنجازات مهمة في البنية التحتية

أوكا هيروشى سفير اليابان  بالقاهرة
أوكا هيروشى سفير اليابان  بالقاهرة

أكد أوكا هيروشى سفير اليابان بالقاهرة أن مصر حققت إنجازات مهمة في مجالات البنية التحتية وشبكات النقل وتوليد الطاقة المتجددة والخدمات الصحية، ووصفها بأنها الأكبر في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح هيروشى أن الشركات اليابانية تقدم مساهمات كبيرة في هذه التطورات من خلال استثمارات بلغت أكثر من ١٠٠ مليون دولار العام الماضي.

وتابع قائلاً إن علاقة الصداقة بين البلدين تمتد لمئات السنين، وقال إنهما تقاسما نفس الطموحات.

وأضاف السفير: يربط مصر واليابان شراكة تنموية، سيتم هذا العام الاحتفال بالذكري الـ٧٠ لها.

وتطرق الدبلوماسي الياباني الي أهم ملامح العلاقة بين البليدن، مشيرًا إلى الأوبرا ونفق قناة السويس والجامعة اليابانية في برج العرب، وتطبيق نظم التعليم الياباني في بعض المدارس، مشيرا ايضا الي أن ٩ جامعات مصرية تدرس اللغة اليابانية.

كما أشاد سفير اليابان بدعم مصر لبلاده في الظروف الصعبة التي خرت بها خلال تسونامي، جاء ذلك في كلمة سفير اليابان خلال الحفل الذي نظمته سفارة بلاده بالقاهرة مساء اليوم الخميس بمناسبة الاحتفال بعيد ميلاد امبراطور اليابان الـ٦٤، وذلك بحضور عدد كبير جدا من السفراء والدبلوماسيين والشخصيات العامة والوزراء ومن بينهم وزيرا التجارة والصناعة والمالية،والمتحدث بإسم وزارة الخارجية السفير أحمد ابو زيد.

وشدد هيروشى خلال كلمته أيضا على أن هناك اهتمام قوي باللغه والثقافه اليابانية بمصر.

كما تطرق الدبلوماسي الياباني الي النتائج الايجابية للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس الوزراء الياباني في القاهرة ابريل الماضين، مؤكدا ان بلاده شريك استراتيجي لمصر وتعمل معها لإحلال السلام.

وشدد سفير اليابان علي أهميه حل الدولتين، كما أشار الي مساهمة طوكيو بقوات حفظ السلام في سيناء، كما قال إن بلاده قد استضافت ٧٠٠٠ خبير من دول المنطقة منذ عام ١٩٨٥.

واختتم سفير اليابان كلمته مشيداً بكرم الضيافة المصرية، وقال إن اليابان ومصر صديقان لا غني عن كلاهما.